Page 12 - web
P. 12

‫أخبار الجامعة ومناشطها تغطية خاصة لفعاليات ندوة «تجنيد الأطفال في مناطق الصراع» ‪ -‬ملخص أوارق المتحدثين‬

‫قـــد يكـــون مقبـــو ًل اجتماع ًيا‪ .‬وقـــد يعتبر‬  ‫‪ , ۹۰/۲۸۸‬وقـــد أدانـــت الجمعيـــة بشـــدة‬        ‫منـــع العنـــف ضـــد الأطفـــال فـــي الإطار‬
‫بعض الحـــالات مســـألة خاصـــة؛ مما قد‬            ‫قرارهـــا ‪ ۷۰/۲۹۱‬التجنيد المنهجي للأطفال‬                                    ‫القانونـــي الدولـــي‬
‫يؤدي إلـــى نقص الإبلاغ‪ .‬ومن الأســـباب‬            ‫واســـتخدامهم لارتكاب هجمـــات إرهابية‪،‬‬
‫التي قـــد تقوض أي ًضا الإبـــاغ عن حالات‬          ‫فضـــ ًا عـــن الانتهـــاكات والتجـــاوزات‬         ‫يضمـــن الإطار القانونـــي الدولي للأطفال‬
‫العنـــف انعـــدام الثقـــة تجاه المؤسســـات‬       ‫التـــي ترتكبهـــا الجماعـــات الإرهابيـــة ضد‬                     ‫حماية واســـعة من العنف‪.‬‬
 ‫العامـــة‪ ،‬ولا ســـيما المنجـــدون الأوائل‪.‬‬       ‫الأطفـــال‪ ،‬ولاحظـــت أن هـــذه الانتهاكات‬                               ‫اتفاقية حقوق الطفل‬
‫نهـــج مكتـــب الأمـــم المتحـــدة المعنـــي‬       ‫والتجـــاوزات قد ترقى إلى مســـتوى جرائم‬
                                                                                                      ‫تنـــص المـــادة ‪ 19‬مـــن اتفاقيـــة حقـــوق‬
   ‫بالمخـــدرات والجريمـــة ‪ -‬التأســـيس‬                                                ‫ا لحر ب ‪.‬‬     ‫الطفـــل علـــى تعريـــف واســـع لمصطلـــح‬
                      ‫أو ًل‪ .‬القانون الدولي‪.‬‬       ‫إســـتراتيجيات الأمـــم المتحـــدة وتدابيرها‬       ‫«العنـــف ضـــد الأطفـــال»‪ ،‬وهـــو يشـــمل‬
                                                   ‫العمليـــة النموذجية للقضـــاء على العنف‬           ‫ك ًل من أشـــكال الضرر غير الجســـدي وغير‬
‫•حقوق الطفل كجزء مـــن القانون الدولي‬              ‫ضـــد الأطفـــال فـــي مجـــال منـــع الجريمة‬
                           ‫لحقوق الإنسان‪.‬‬                                                                                               ‫ا لمتعمد ‪.‬‬
                                                                             ‫والعدالـــة الجنائية‬     ‫بروتوكـــول منـــع وقمـــع ومعاقبـــة الاتجار‬
‫•الإطـــار القانونـــي الدولـــي لمكافحـــة‬        ‫أدانـــت الجمعيـــة العامـــة بشـــدة فـــي‬        ‫بالأشـــخاص‪ ،‬وبخاصة النســـاء والأطفال‪،‬‬
                                  ‫الإرهـــاب‪.‬‬      ‫قرارهـــا ‪ ۹۹/۱۹‬جميـــع أعمـــال العنـــف ضد‬       ‫المكمـــل لاتفاقيـــة الأمـــم المتحـــدة‬
                                                   ‫الأطفـــال‪ ،‬وأكـــدت مجـــد ًدا أن مـــن واجب‬      ‫لمكافحـــة الجريمة المنظمـــة عبر الوطنية‬
                ‫•القانون الإنساني الدولي‪.‬‬          ‫الدولـــة حماية الأطفال من جميع أشـــكال‬           ‫يربـــط بروتوكـــول منـــع وقمـــع ومعاقبـــة‬
‫•القانـــون الدولي بشـــأن الاتجار بالأطفال‬        ‫العنـــف‪ ،‬واعتمـــدت إســـتراتيجيات الأمم‬          ‫الاتجـــار بالأشـــخاص‪ ،‬وبخاصـــة النســـاء‬
                                                   ‫المتحـــدة وتدابيرهـــا العمليـــة النموذجيـــة‬    ‫والأطفـــال‪ ،‬المكمـــل لاتفاقيـــة الأمـــم‬
                               ‫واستغلالهم‪.‬‬         ‫للقضـــاء علـــى العنـــف ضد الأطفـــال في‬         ‫المتحـــدة لمكافحـــة الجريمـــة المنظمـــة‬
                  ‫•القانون الجنائي الدولي‪.‬‬         ‫مجـــال منـــع الجريمـــة والعدالـــة الجنائية‪،‬‬    ‫عبـــر الوطنيـــة‪ ،‬اســـتغلال الأطفـــال‪،‬‬
‫ثان ًيـــا‪ .‬لا يوجـــد نهج واحد يناســـب الجميع‬    ‫ويتضمـــن الجزء الأول من الإســـتراتيجيات‬          ‫الـــذي يشـــكل دائ ًمـــا شـــك ًل مـــن أشـــكال‬
             ‫للتعامـــل مع هذه المشـــكلة‪.‬‬         ‫والتدابيـــر العمليـــة النموذجيـــة‪ ،‬المرفقـــة‬   ‫العنـــف‪ ،‬مباشـــرة بتجنيدهـــم وغيـــر ذلك‬
‫التغلـــب علـــى الانقســـام الملحـــوظ بيـــن‬     ‫بذلـــك القرار فرو ًعا بشـــأن ضمـــان الحظر‬       ‫مـــن أعمـــال الاتجـــار‪ .‬ويـــرد في المـــادة ‪3‬‬
   ‫المصالح‪ ‬الأمنية‪ ‬وحقـــوق الطفـــل‪.‬‬              ‫القانونـــي لجميـــع أشـــكال العنـــف ضـــد‬       ‫مـــن بروتوكـــول الاتجـــار بالأشـــخاص أن‬
‫تجنيـــد الأطفـــال مـــن قبـــل الجماعـــات‬       ‫الأطفـــال وتنفيـــذ برامـــج منـــع شـــاملة‪.‬‬     ‫الاســـتغلال يشـــمل‪ ،‬كحد أدنى‪ ،‬استغلال‬
‫الإرهابيـــة والمتطرفة العنيفة هو‪ ‬شـــكل‬           ‫ويـــرد في الفـــرع المتعلـــق بتنفيـــذ برامج‬     ‫دعـــارة الغير أو ســـائر أشـــكال الاســـتغلال‬
‫خطير مـــن أشـــكال العنف‪ ‬ضـــد الأطفال‬            ‫منع شـــاملة‪ ،‬أنـــه ينبغي لهيئـــات العدالة‬       ‫الجنســـي‪ ،‬أو الســـخرة أو الخدمـــة قســـ ًرا‪،‬‬
                 ‫ويـــؤدي إلى‪ ‬الاســـتغلال‪.‬‬        ‫الجنائيـــة‪ ،‬التـــي تعمل‪ ،‬حســـب الاقتضاء‬         ‫أو الاســـترقاق أو الممارســـات الشـــبيهة‬
‫ينبغـــي اعتبار‪ ‬الأطفال‪ ‬ومعاملتهم‪ ‬فـــي‬            ‫بالتعـــاون مـــع هيئـــات حمايـــة الطفـــل‬       ‫بالرق‪ ،‬أو الاســـتعباد أو نـــزع الأعضاء‪ ،‬وأن‬
                                                   ‫والرعايـــة الاجتماعيـــة والصحـــة والتعليم‬       ‫تجنيـــد طفـــل أو نقلـــه أو تنقيلـــه أو إيواءه‬
                             ‫المقـــام الأول‪.‬‬      ‫ومنظمـــات المجتمـــع المدنـــي‪ ،‬أن تضع‬            ‫أو اســـتقباله لغـــرض الاســـتغلال ينبغـــي‬
‫يجـــب أن تكـــون مصالح الطفـــل الفضلى‬            ‫برامـــج فعالـــة لمنـــع العنـــف كجـــزء مـــن‬
                                                   ‫برامـــج ومبادرات أوســـع نطا ًقـــا ترمي إلى‬                 ‫اعتبـــاره «اتجـــا ًرا بالأشـــخاص»‪.‬‬
                 ‫هي‪ ‬الاعتبـــار الأول‪ ‬دائ ًما‪.‬‬     ‫منـــع الجريمـــة بغيـــة إرســـاء بيئـــة حمائية‬  ‫إســـتراتيجية الأمـــم المتحـــدة العالميـــة‬
‫الهـــدف الرئيس هـــو تعزيز‪ ‬إعـــادة التأهيل‬
                                                                                     ‫للأ طفا ل ‪.‬‬                             ‫لمكافحـــة الإرهـــاب‬
                           ‫وإعـــادة الإدماج‪.‬‬      ‫‪ -٢‬التدابيـــر الراميـــة إلى منـــع العنف ضد‬      ‫علـــى الرغم مـــن أن العنف ضـــد الأطفال‬
‫‪.‬للأطفال الذين ُي ّدعى أنهم انتهكوا قانون‬                                                             ‫ليـــس عمو ًمـــا موضـــوع الإطـــار القانوني‬
‫العقوبـــات أو يتهمـــون بذلـــك أو يثبـــت‬                                            ‫ا لأ طفا ل‬     ‫الدولـــي المتصل بمكافحـــة الإرهاب فقد‬
‫عليهـــم ذلـــك الحـــق في‪ ‬التمتع‪ ‬بجميـــع‬         ‫هنـــاك عـــدد مـــن التحديـــات المرتبطـــة‬       ‫تناولـــت الجمعيـــة العامـــة هـــذه الظاهرة‬
‫الحقـــوق المنصـــوص عليهـــا في‪ ‬القانون‬           ‫بوضـــع وتنفيـــذ السياســـات الراميـــة إلى‬       ‫فـــي إطـــار مكافحـــة الإرهـــاب بمناســـبة‬
 ‫الدولي‪ ‬فيمـــا يتعلـــق بقضاء‪ ‬الأحـــداث‪.‬‬         ‫حمايـــة الأطفـــال مـــن العنـــف‪ .‬ويرتبـــط‬      ‫الاســـتعراض الخامـــس الـــذي يجـــري كل‬
                                                   ‫أحـــد هـــذه التحديـــات بحقيقـــة أن العنف‬       ‫ســـنتين لإســـتراتيجية الأمـــم المتحـــدة‬
                      ‫الاعتبارات‪ ‬الجنسانية‪.‬‬                                                           ‫العالميـــة لمكافحـــة الإرهـــاب فـــي القرار‬
‫تجنيـــد الأطفـــال ليـــس فقـــط مشـــكلة‬
‫إجرامية ‪ ،‬ولكنه فـــي المقام الأول‪ ‬قضية‬

                                    ‫تنمو ية ‪.‬‬
   7   8   9   10   11   12   13   14   15